مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/15/2022 12:23:00 م
تربية نبات الـ Ficus (الكوشوك) في المنزل
 تربية نبات الـ Ficus (الكوشوك) في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي 
  
يعتبر نبات الفيكس من أشهر النّباتات الدّاخليّة دائمة الخضرة المستخدمة لتزيين المنازل والمكاتب، وينتشر في الكثير من دول العالم الّتي تتمتّع بحرارة معتدلة.

تعالوا نتعرّف على هذا النّبات وكيفيّة العناية به في المنزل.

الموطن الأصلي لنبات الفيكس

يعود الموطن الأصلي لنبات الفيكس للمناطق الاستوائية في قارّة آسيا، وينتشر حاليّاً في الكثير من دول العالم ويُـزرع في الحدائق العامّة.

يوجد نوعين من هذا النّبات ويمكن التّمييز بينهما من لون الأوراق.

لنبات الفيكس العديد من الأسماء الأخرى، فيُـطلق عليه في بعض الدّول اسم |نبات الكوشوك| واسمه العلمي اللّاتيني Ficus.

ما سبب تسمية نبات الـ Ficus بنبات المطّاط

يحوي النّبات مادّة سائلة بيضاء اللّون تتشابه إلى حد كبير من المواد الّتي تفرزها |شجرة المطّاط|، ولكن للأسف هذه المادّة سامّة ويجب التّعامل معها بحذر لذلك يجب زراعة النّبات في منزل خالِ من الأطفال الصّغار أو| الحيوانات الأليفة|.

الوصف الشّكلي لنبات الكوشوك

حجم النّبات: نبات الفيكس عبارة عن شُجيرة صغيرة الحجم، ويختلف حجم النّبات باختلاف المكان المزروع فيه، فإذا قمنا بزراعته ضمن حوض زراعي صغير سوف يبقى النّبات صغيراً، أمّا إذا قمنا بزراعته مباشرة في تربة الحديقة فسوف ينمو النّبات ويصبح أكبر حجماً ومن الممكن أن يصل طول النّبات حتّى أكثر من 8 متر.

الأوراق: كبيرة الحجم ولامعة، ويمكن تمييز أنواع نبات الفيكس المختلفة بناء على لون الأوراق، فبعض الأنواع تحمل أوراقها اللّون الأخضر الدّاكن، وبعض الأنواع تتميّز أوراقها باللّون الأخضر المبرقش مع خط أحمر في المنتصف وحواف صفراء اللّون.

طرق العناية بنات الـ Ficus في المنزل

التّربة: كما ذكرنا يمكننا زراعة هذا النّبات في تربة الحديقة مباشرة أو ضمن أحواض زراعية مع التّركيز أن تكون التّربة جيّدة الصّرف، لحماية النّبات من الإصابة ببعض الأمراض.

السّقاية: كما أغلب النّباتات الدّاخليّة يجب عدم الإفراط بري النّبات، ولأنّ ذلك يؤدّي لإرهاق النّبات وظهور بعض البقع بنيّة اللّون على الأوراق، ونقوم بري النّبات كلّما لاحظنا جفاف التّربة، مع العلم أنّ نبات الـ Ficus يتحمّل الجفاف ولكن يجب ألّا نترك النّبات يصل لمرحلة العطش.

الحرارة: بما أنّ نبات الـ Ficus من النّباتات الاستوائيّة الأصل فإنّه يفضّل درجات الحرارة المعتدلة، وتعتبر درجات الحرارة الّتي تتراوح ما بين 10 وحتّى 25 درجة مئويّة هي درجات الحرارة المفضّلة لهذا النّبات.

الإضاءة: يفضّل نبات الـ Ficus أن يُـزرع في مكان مضيء بعيداً عن أشعّة الشّمس المباشرة لحماية الأوراق من الاحتراق والجفاف، وعند زراعته في مكان ظليل سوف تذبل الأوراق.

الرّطوبة: بما أنّ الـ Ficus من نبات استوائي فهو محب للرّطوبة  لذلك يجب علينا رش أوراق النّبات في |فصل الصّيف| بالقليل من الماء من أجل رفع درجة الرّطوبة ولإزالة الشّوائب مثل الغبار والأتربة للحفاظ على رونق النّبات ولمعان أوراقه.

أنصحكم بزراعة نبات الكوشوك في حديقة المنزل أو عند مداخل المنازل لإعطائها المزيد من الحياة والحيويّة.

بيان فتاحي 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.